اختارت لجنة تضمُّ في عضويتها خبراء تصميم معروفين أربعة مصممين مقيمين بدولة الإمارات العربية المتحدة هُم حمزة عمري، وحاتم حاتم، لجين أبوالفرج، ولجين رزق، بعد إجراء تقييم متأن لعشرات الطلبات التي تلقتها اللجنة للمشاركة في برنامج التصميم 2016-2017، والذي هو في نسخته الرابعة هذا العام. واختيرَ المصممون الأربعة وفق نظام القائمة القصيرة ومن ثم إجراء مقابلات فردية مع لجنة الاختيار التي ضمَّت لطيفة بنت مكتوم (مؤسِّسة ومديرة مركز «تنوين») وروان دودز (المنتجة المشاركة في مؤسسة Small is Beautiful)، وناز جبريل (الرئيس التنفيذي لمجلس دبي للتصميم والأزياء)، إلى جانب أعضاء مركز «تشكيل».

وأطلق «تشكيل»، الحاضنة الإبداعية الإماراتية، برنامج التصميم في عام 2013 لدعم المصممين الإماراتيين والمقيمين بدولة الإمارات العربية المتحدة في إبداع نطاق متنوع من المنتجات بالارتكاز إلى أفكار وعمليات مستلهمة في جوهرها من بيئة الإمارات. ويمثل برنامج التصميم أحد أوجه التزام «تشكيل» بعيد الأمد إزاء المصممين المبدعين المقيمين بالدولة، وأسهم في إثراء تنوع المهارات والموارد الثقافية بالمنطقة عبر استلهام عناصر تراثية وحديثة بالإمارات العربية المتحدة. ويختار «تشكيل» سنوياً المصممين المبدعين المشاركين في برنامج التصميم من بين المتقدمين خلال فترة تقديم الطلبات، متيحاً للمشاركين فرصة إنجاز أعمال تجسد مفاهيم تصميم أو أساليب أو عمليات إنتاجية معروفة وأصيلة في الإمارات العربية المتحدة. وستُعرض الأعمال النهائية تحت علامة التصميم «تنوين» المنبثقة عن «تشكيل» خلال الدورة القادمة من «أيام التصميم دبي» المقررة في مارس 2017.

وفي هذا الصدد، قالت جيل هويل، مدير «تشكيل»: "هذا العام تم توسيع نطاق البرنامج باختيار أربعة مصممين، لكل واحد منهم خبرته ومعرفته المختلفة في مجال التصميم، من أجل إثراء الطبيعة الدينامية والمتوائمة للبرنامج، وهو ما يفعّل مشاركة قطاعات تصنيعية محلية مختلفة". وتابعت قائلة: "وهذا العام أيضاً سيتوسع نطاق الأنشطة المجتمعية المرافقة وستشمل جلسات بمشاركة عموم المهتمين من المجتمع والمشاركين في برنامج التصميم بدوراته السابقة".

وفي إطار النمو المستمر لبرنامج التصميم وتأثيره الملموس في فنون التصميم بالمنطقة، من المؤمل أن تطلق مشاركة الجمهور إلى جانب المصممين في أنشطة معينة خلال السنة تبادلاً وحواراً إبداعيين، إلى جانب حفز المناقشات مع الجمهور.

وبتعاون وثيق مع مؤسسة Small is Beautiful التي تحتضن برنامجاً بحثياً متخصصاً ومؤتمراً عالمياً سنوياً لدعم وإلهام الأعمال الإبداعية المصغرة، يتيح برنامج التصميم فرصة قلَّ نظيرها للمصممين المشاركين للاستفادة من إشراف مستدام على يد مصممين ومشرفين معروفين عبر سلسلة من الورش الإبداعية. ويتواصل تقييم المشرفين طوال البرنامج، مع تشجيع المشاركين على إنتاج أعمال فردية وجماعية، والتشجيع أيضاً على الممارسة التجريبية والتعاونية، والاسترشاد بآراء الخبراء البناءة واستكشاف أساليب جديدة.

وسيبدأ المهندس المعماري حاتم حاتم، والمصمم الصناعي حمزة عمري، ومصممة جرافيكي لجين عبدالفرج، ومصممة لجين رزق بتطوير النماذج الأولية لأعمالهم عبر سلسلة من المختبرات المقامة بالتعاون مع روان دودز، المنتجة المشاركة في مؤسسة Small is Beautiful، وأيضاً بالتعاون مع في سكوت، مؤسِّسة Make Works، وكيفن باندي، مدير قسم الفنون والتصميم في الجامعة الأمريكية في الشارقة.

مستجدات المشروع

المدربين

في سكوت
المصمم: شركة ميك وركس
www.makeworks.co.uk
@thisismakeworks

"فاي سكوت هي خبيرة في مجال التصنيع، وباحثة عن المصانع، ومصممة ومؤسسة شركة ميك وركس؛ وهي شركة تصميم مستقلة تهدف إلى تمهيد الطريق أمام الصناعات المحلية والاحتفاء بها. تستمد فاي الإلهام من أهمية صناعة المنتجات والحرف المحلية، كما تُسحر بالمواد والآلات والنتائج التي يمكن للناس أن يحققوها باستعمال هذه الوسائل. @thisismakeworks، #makeworkstour

روان دودس

روان دودس هي المدير الفني في بال لابس، مؤسسة رائدة منذ 25 عاماً في تطوير أعمال/بحوث وأفكار جديدة عبر عمليات تعاونية ومتعددة الاختصاصات. كما أنها منتج مشارك في المؤتمر السنوي الدولي وبرنامج البحث الجديد سمول إز بيوتيفول الذي يهدف إلى دعم الشركات الصغيرة الإبداعية وإلهامها. عملت دودس مع عدد لا بأس به من المؤسسات الإبداعية والثقافية البارزة في مجال الفنون في المملكة المتحدة، وهي شغوفة بالمكانة والدور الذي يضطلع به الفن والثقافة في خلق قرن 21 يضجّ بالأفكار الإيجابية. www.pallabs.org/ www.roannedods.com

كيفن بدني

كيفن س. بدني هو رئيس قسم الفن والتصميم في الجامعة الأميركية في الشارقة. حاز على شهادة بكالوريوس في تصميم المنتجات من جامعة لوبورو، وأكمل درجة الماجستير في تصميم الوسائط المتعددة من جامعة دي مونتفورت في المملكة المتحدة. وقبل دخوله المجال الأكاديمي، عمل عشر سنوات كمصمم متمرّس في مجاله، بما في ذلك إدارة أول مركز تجاري للواقع الافتراضي في المملكة المتحدة. يكمن مجال بحوثه الرئيسي في التصورات الشخصية للرؤية؛ كما أقام معارض فنية له في المملكة المتحدة، وأستراليا، والولايات المتحدة الأميركية والإمارات العربية المتحدة.

المشاركون الحاليون

حمزة العمري

ترعرع حمزة العمري، كندي الأصل، في الأردن وتخرّج حائزاً على شهادة البكالوريوس في التصميم الصناعي من جامعة إميلي كار في فانكوفر، كندا. شجّعه اهتمامه بالممارسة متعددة التخصصات على الانتقال إلى استوديو لو...

حاتم حاتم

حاتم حاتم هو مهندس معماري ومصمم عراقي يتّخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً له. أكمل شهادة البكالوريوس في الهندسة المعمارية عام 2014 من الجامعة الأميركية في الشارقة. وعمل منذ ذلك الحين مع عدة مؤسسات...

لجين أبوالفرج

لجين عبد الفرج هي المؤسِّس الشريك والمصمّمة في استوديو "توثيردز" للتصميم في دبي، والمؤسِّس الشريك ومدير التصميم في مجلة وتد. هي خرّيجة اتصالات بصرية من الجامعة الأميركية في الشارقة، حيث بدأت للمرة الأ...

لجين رزق

لجين رزق هي خرّيجة حديثة مختصة بالتصميم الداخلي، تعمل حالياً على توسيع ممارستها بحيث تشمل تجارب في المشغولات الخشبية. شاركت في عدة دورات تدريبية، بما فيها منحة تدريبية في البرنامج التعليمي التابع لآرت...

ساعات العمل

نفتح اليوم
10:00PM - 9:00AM
نفتح: السبت - الخميس
نقفل: الجمعة

كيف تعثر علينا

رزنامة

نوفمبر

الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
29 30 31 01 02 03 04
05 06 07 08 09 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26
27 28
29 30
01 02
استعراض كافة الفعاليات

احصل على أحدث المستجدات

Designers 2016 2017

A panel of established members of the design community selected four UAE-based designers Hamza Omari, Hatem Hatem, Lujain Abulfaraj, and Lujaine Rezk from an overwhelming number of applications for the fourth edition of Tashkeel’s Design Programme 2016/17. The designers were chosen through a shortlist and interview process with the selection panel including Lateefa bint Maktoum (Tashkeel founder and Director), Roanne Dods (co-producer of Small is Beautiful), Nez Gebreel (CEO of the Dubai Design & Fashion Council), and members of the Tashkeel team.

Established in 2013, Tashkeel’s Design Programme supports UAE-based designers to develop a range of products that work towards defining a production process, design and aesthetic that responds to its environment, the Emirates. As part of Tashkeel’s long-term commitment to supporting locally-based designers, this programme enhances the diversity of the region’s cultural skills and resources, influenced from traditional to modern elements of the UAE. Tashkeel annually selects talented designers from an open call, providing an opportunity to create products that are sourced, designed, and constructed within the UAE. Final products will be showcased during Design Days Dubai in March 2017 and available under Tashkeel’s design product label ‘Tanween’.

“The programme has expanded to four designers this year, each with distinct design backgrounds that add to the dynamic and responsive nature of programme, activating different sectors of the local manufacturing industry,” says Anabelle de Gersigny, Programming Manager at Tashkeel. “This year will see extended outreach activities and include sessions involving the wider community and alumni of the Design Programme.”

Tashkeel’s Design Programme is run in collaboration with Small is Beautiful, a research programme and annual global conference that supports and inspires creative micro businesses. The programme provides the designers with an exclusive opportunity of sustained mentorship with established designers and experts through a series of workshops. With continuous evaluation throughout the programme, the designers are encouraged to produce work individually and in groups, developing both experimental and collaborative practice, while receiving constructive feedback and exploring new methods.

Industrial designer Hamza Omari, architect Hatem Hatem, graphic designer Lujain Abulfaraj, and designer Lujaine Rezk are working on the development of their prototypes through a series of laboratories formulated in collaboration between Tashkeel and Roanne Dods, co-producer of Small is Beautiful.

Project updates

Instructors

Fi Scott, DESIGN LAB LEADER

Fi Scott is a manufacturing geek, factory finder, designer and founder of Make Works; an independent design organisation that facilitates and celebrates local manufacturing. Fi is inspired by the value of making, local production and craftsmanship, fascinated by materials, machines and what people can do with access to them.

Roanne Dods, Small Is Beautiful

Roanne Dods is Co-Producer of Small Is Beautiful, an annual international conference and research programme to support and inspire creative micro businesses. Roanne was also Artistic Director at PAL Labs, a pioneering 25 year old organisation that develops new work/research and ideas through collaborative, interdisciplinary processes. She has worked with many of the most outstanding cultural and creative organisations in the UK in a career in the arts, and is passionate about the role and place of art and culture in creating a positive 21st Century.

Kevin Badni, Mentor

Kevin S. Badni is the Head of Art and Design, at the American University of Sharjah. He received his Bachelors degree in Product Design from Loughborough University and his Masters in Multimedia Design from De Montfort University in the UK. Before becoming an academic, Kevin spent ten years as a professional designer working in the design industry, including managing the UK’s first commercial Virtual Reality centre. His main research area of interest is the personal perceptions of vision; he has had his art exhibited in galleries in the UK, Australia, America and the UAE.

Current Participants

Opening Hours

We are open today
9:00AM - 10:00PM
Open: Saturday - Thursday
Closed: Friday

How to find us

Calendar

February

Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat
29 30 31 01 02 03 04
05 06 07 08 09 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27
28
01 02
03 04
View all events

Stay updated