يستضيف مركز «تشكيل» في شهر أبريل معرض الجسد يُبقى الاثر‎ للفنانة الإماراتية هدية بدري تتويجاً لمشاركتها في «برنامج الممارسة النقدية» الذي ينظّمه «تشكيل». فبعد أن عملت هدية بدري تحت إشراف كلّ من رودريك غرانت ود. ألكساندرا ماكغليب لمدة ثمانية أشهر في إطار «برنامج الممارسة النقدية»، اختارت استكشاف تجربة شخصية قريبة إلى قلبها ووجدانها هي رحيل عمتها شهناز بدري.

وانطلقت هدية بدري في إنجاز أعمال المعرض من فكرة إحياء ذكرى عمتها الراحلة شاهناز بدري حيث احتفظت بمتعلقاتها الشخصية خشية أن تندثر ذكراها يوماً ما. وتهيمن على ذاكرة هدية بدري تلك الأوقات، بحلوها ومرّها، التي أمضتها إلى جوار عمّتها في المستشفى. فقد لازمت عمَّتها خلال تلك المرحلة وقدّمت لها الرعاية الأولية، وشاهدت بأمّ عينيها اللحظات المتعاقبة التي تعافت وانتكست فيها صحة عمتها، مثلما شاهدت في نهاية المطاف اللحظة التي وصفها الأطباء بـ"تدهور" صحتها. وفي هذا الصدد، تقول هدية بدري: "اللغة أعجز عن أن تصف تجاربنا المؤلمة أو المفجعة".

وأعمال المعرض، المتراوحة بين التجربة الإكلينيكية غير الشخصية والتجربة الشخصية، تستعرض صوراً قديمة، ومراسلات طبية مثل الإيميل ورسائل من الأطباء، إلى جانب مواد عضوية تشير ضمناً إلى معاناة ومأساة الإنسان في مواجهة الموت والمرض. وهنا تقول هدية بدري: "المتأثرون مشوشون وعاجزون عن التحدث عن الأشياء التي تطوقهم بحالة من الضيق وعدم التيقُّن. وفي المقابل، الأطباء يعبّرون عن حالة الجسم السقيم بلغة إكلينيكية؛ والتقارير الشفهية والخطية تتسم بالفتور والخلوّ من المشاعر".

من جهته، قال رودريك غرانت: "السياقات والممارسات المتضمنة في أعمال هدية بدري تخاطب بوضوح جوانب من حالتنا الإنسانية تستلزم منا إيلاء اهتمام وثيق بها خشية التضحية برؤيتنا الذاتية غير المتجرّدة في وجه السلطة المؤسسية. وهذه الأعمال النقدية والحميمة في آنٍ معاً تُظهر بحثنا عن بصيص أمل في الممارسة التأملية في حياتنا اليومية".

وبهذه المناسبة، قالت جيل هويل، مديرة مركز «تشكيل»: "معرض الجسد يُبقى الاثر‎ هو المعرض الثالث الذي يثمر عن برنامج الممارسة النقدية في تشكيل. أعددنا برنامج الممارسة النقدية بحيث ينصبّ على الممارسة الإبداعية للمرشحين و/أو مجالاتهم البحثية، وهو يدعم الفنانين على أسس فردية أو حسب متطلبات خاصة. ونحن فخورون بالفنانة هدية بدري، عضو تشكيل، على مشاركتنا هذا المعرض القائم على تجربة شخصية عميقة. ونحن واثقون أن هذا المعرض سيلامس نفوس وأحاسيس الكثيرين".

ويُقام معرض الجسد يُبقى الاثر في غاليري «تشكيل» في ندّ الشبا بدبي في الفترة من 12 أبريل حتى 11 مايو 2017. وهدية بدري هي أول فنانة تقيم معرضها من أصل ثلاثة فنانين مشاركين في «برنامج الممارسة النقدية» 2016-2017.

نبذة عن هديه بدري

وُلدت هدية بدري في العام 1988، وحازت على بكالوريوس علوم في الاتصالات البصرية من الجامعة الأميركية في الشارقة. شاركت بدري مؤخراً في برنامج منحة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين بالتعاون مع كلية رود آيلاند للتصميم. كما سبق أن شاركت ببرنامج "الفنان المقيم" الذي ينظّمه مركز "تشكيل"، ومعرض "آرت دبي"، وهيئة دبي للثقافة والفنون ومؤسسة دلفينا. عُرضت أعمالها في معرض سكة الفني ومعرض تعابير إماراتية (2011).في العام 2010، أسّست هدية مع زميلتين لها هما ريم حسن وهالة العاني، استوديو موبيوس للتصميم الذي تعاون...

مشاهدة الملف الشخصي

Tashkeel presents “The Body Keeps the Score” by Hadeyeh Badri to mark the culmination of her participation in Tashkeel’s Critical Practice Programme. Having worked with her mentors Roderick Grant and Dr. Alexandra MacGilp over 8 months, Badri chose to explore the intimate and personal account of losing her late aunt, Shahnaz Badri.

The body of work started as an act of commemoration with Badri safekeeping her late aunt Shahnaz Badri's belongings out of an innate fear that she would be forgotten. Observations from the hospital dominate some of Badri’s most cherished and at the same time, most dreaded memories. As her aunt’s primary caretaker at the hospital, she was witness to repeated waves of recovery and relapse, and eventually, as the doctors coined it, ‘deterioration’. “Language is insufficient when describing painful or traumatic experiences” says Badri.

The work, always in between the clinically impersonal and the subjective, looks at old photographs, medical correspondence like emails and letters from physicians, and organic materials to connote the struggle of grappling with loss, illness and ritual practice. “Those impacted have deficient ways of discussing issues that swathe them with discomfort and uncertainty. In contrast, doctors have a clinical way of describing the state of sick bodies; verbal and written reports are cold, detached, sharp” continues Badri.

“The contexts and practices that are embodied in Hadeyeh’s work speak clearly to aspects of our human condition that demand our close attention lest we sacrifice our unique subjectivity in the face of institutional authority. At once critical and intimate, this work is a demonstration of finding hope in the reflective practice of the everyday” says Roderick Grant.

Hadeyeh Badri is the first participant from Tashkeel’s 2016-17 Critical Practice Programme exhibiting this year. “The Body Keeps the Score” is on display at the Tashkeel gallery in Nad Al Sheba from April 12 – May 11, 2017. Tashkeel is hosting a Q&A with Hadeyeh Badri and Roderick Grant moderated by Lee Xie on opening night, April 12th, at 6pm.

About Hadeyeh Badri

Born in 1988, Hadeyeh Badri obtained a BSc in Visual Communication from American University of Sharjah. She recently took part in the Salama bint Hamdan Emerging Artists Fellowship (SEAF) in partnership with the Rhode Island School of Design. She previously took part in the AIR residency program organized by Tashkeel, Art Dubai, Dubai culture authority and Delfina Foundation. Her work has been shown in Sikka Art Fair, Warehouse 411 and Emirati Expressions (2011).In 2010, Hadeyeh and two of her c...

View Profile