يستضيف مركز «تشكيل»، الحاضنة الإبداعية الإماراتية الإقليمية، المعرض الفردي الأول لمؤسسة ومديرة «تشكيل» لطيفة بنت مكتوم. ويمثل المعرض الذي يحمل عنوان "فصل جديد" تحولا بارزا في استخدام الوسائط الرقمية للتعبير عن رحلة الأمومة بكل ما فيها من مشاعر وتفاصيل ومواقف بدءا من وقت الحمل والولادة ومرورا بمسيرة الاسرة والتغيرات النفسية التي تطرأ عليها.

ويعتبر محطة جديدة في مسيرة الفنانة التشكيلية لطيفة بنت مكتوم حيث يجسد تحولا مشهودا في اسلوبها الفني من تركيب الصور التي التقطتها بالوسائط الرقمية الى استخدام التصوير الرقمي بعد تركيب المشهد أمام العدسة بصورة دقيقة قبل التقاط الصورة، لابداع اعمال تعبر عن التغيرات التي تطرأ على الحياة اليومية باستخدام وسائل التعبير الرمزي.

وفي هذا السياق، تقول لطيفة بنت مكتوم: "شعرت بحاجة لإنتاج أعمال تصويرية تعبّر عن اللحظات والمواقف التي مررت بها خلال التحول الى مرحلة الأمومة، وسيستطيع المشاهد أن يرى ويستشعر من الاعمال المعروضة قصصا ومشاعر قد مر بها أو قد يمر بها في حياته."

وتتابع قائلة: "وبذلك يكون العمل الفني بمثابة محاولة لالتقاط اللحظات الهاربة ومنح الاستمرارية لمواقف وعواطف تمر بنا في حياتنا اليومية وتحكي الكثير عنا وعن افراد الاسرة والذكريات التي نحملها معنا".

يذكر ان لطيفة بنت مكتوم تتمتع بشهرة واسعة بفضل اعمالها الفنية التي تعتمد المونتاج الرقمي كما تم ادراج العديد من اعمالها في الكثير من المقتنيات المحلية والعالمية. وشاركت لطيفة في العديد من المعارض العالمية منها في البندقية وواشنطن ونيويورك وباريس ودينفر وشنغهاي وكوريا اضافة الى معارض محلية بأبوظبي ودبي.

وفي العام 2008، قامت لطيفة بتأسيس مركز "تشكيل" الذي يلتزم بتوفير الوسائل للفنان التشكيلي لتنفيذ الأعمال الفنية والتصميمية ودعم التجارب الإبداعية وتشجيع الحوار بين الثقافات. وينصبّ اهتمام المركز على دعم المجتمع الإبداعي في دولة الإمارات من خلال توفير الاستوديوهات، وبرامج إقامة الفنانين، وبرامج الزمالة الدولية، والمعارض والفعاليات وورش العمل المهنية والترفيهية.

نبذة عن لطيفة بنت مكتوم

تخّرجت لطيفة بنت مكتوم من كلّية لطيفة في جامعة زايد عام 2007 وحازت على شهادة البكالوريوس في الفنون البصرية. وباتت تعمل منذ عام 2004 كفنانة تعرض أعمالها في المعارض، وهي مؤ ّسسة ومديرة شركة تشكيل.لطيفة هي ر ّسامة تح ّولت إلى مص ّورة معروفة اكتسبت تقديرًا لعملها في مجال المونتاج الرقمي. لقد شاركت في العديد من المعارض الدولية بما في ذلك البندقية، واشنطن، باريس، نيويورك، دنفر، بريسبان، شانغهاي، وكوريا، با ضافة إلى العديد من المعارض المحلية في أبوظبي ودبي. ومنذ عام 2012، تساهم لطيفة سنوي...

مشاهدة الملف الشخصي

الأعمال الفنية المعروضة

Photo credit: Jalal Abuthina

Tashkeel, the UAE and regional arts incubator, will host the first solo exhibition by its Founder and Director, Lateefa Bint Maktoum. The exhibition, entitled “New Chapter”, represents a marked transition in the use of digital media to express the journey of motherhood in its varying stages in minute detail, from the conception to birth, including the psychological and emotional effects on the artist throughout the different stages of pregnancy and motherhood.

The exhibition consists of photographic works that represent a truly new chapter in the creative process of the Emirati artist Lateefa Bint Maktoum. In her latest artworks there is a noticeable shift from post-photography montage to digital photography, meticulously constructing the scene before taking the shot, resulting in digital works that capture the changes of daily life through staging including the artists’ personal symbolism.

“I had a need to produce these photographic works that transcribed the different stages and emotions I went through as I transitioned into motherhood. I feel that visitors of the exhibition will be able to relate to the works as they may discover emotions they themselves have been through, or one day will go through,” said Lateefa Bint Maktoum.

“This body of work is a means to capture both the fleeting moments and the lingering emotions of daily life that tell a lot about a family’s development as well as the memories we cherish,” continued Lateefa Bint Maktoum.

About Lateefa bint Maktoum

Lateefa bint Maktoum graduated from Zayed University, Latifa College in 2007 with a Bachelors Degree in Visual Arts. She has been an exhibiting artist since 2004 and has been the founder and Director of Tashkeel since 2008 an art and design studio space and gallery. Lateefa is a painter turned photographer who is known and has gained recognition for her digital montage work. She has shown in international exhibitions including Venice, Washington, Paris, New York, Denver, Brisbane, Shanghai and K...

View Profile

Exhibited Artworks