«تشكيل» يعلن أسماء المصممين المقيمين في الإمارات المشاركين في «برنامج التصميم 2015-2016»

«تشكيل» يعلن أسماء المصممين المقيمين في الإمارات المشاركين في«برنامج التصميم 2015-2016»


تصاميم مصممة حسب الطلب لكل من رند عبد الجبار، ولطيفة سعيد، وتالين هزبار، وساهر سمَّان ضمن جناح «تشكيل» خلال «أيام التصميم دبي 2015»: الصور: إكتا ساران

دبي، الإمارات العربية المتحدة: أطلق مركز «تشكيل»، الحاضنة الإبداعية الإماراتية الإقليمية، «برنامج التصميم» في العام 2013، وللسنة الثالثة على التوالي، يواصل يواصل البرنامج تقديم الدعم للمصممين والحرفيين المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة لتطوير مجموعة من المنتجات بالارتكاز إلى أفكار وتصاميم جمالية مستلهمة في جوهرها من بيئة الإمارات. ويؤكد «برنامج التصميم» التزام مركز «تشكيل» في تقديم كافة أشكال الدعم طويل الأمد للمصممين المبدعين والمقيمين بالدولة على المدى الطويل، وأسهم في إثراء تنوع المهارات والموارد الثقافية بالمنطقة عبر استلهام عناصر تراثية وحديثة بالإمارات العربية المتحدة. ويختار «تشكيل» سنوياً المصممين المبدعين المشاركين في «برنامج التصميم» من بين المتقدمين خلال فترة تقديم الطلبات، ليتيح للمشاركين فرصة التألق في إبداع أعمال تجسد مفاهيم التصميم أو أساليب أو عمليات إنتاجية معروفة وأصيلة في الإمارات العربية المتحدة.

وكما في الأعوام الماضية، قيَّمت لجنة التحكيم بتأن العدد الهائل من طلبات الراغبين بالمشاركة، واختارت لدورة هذا العام كل من المصممين عامر الدور، وزليكة بينيمان، والثنائي جمانة طه ومينتالا سعيد. وستُعرض الأعمال النهائية تحت علامة التصميم «تنوين» المنبثقة عن «تشكيل» خلال «أيام التصميم دبي 2016».

وبتعاون وثيق مع مؤسسة Small is Beautiful التي تحتضن برنامجاً بحثياً متخصصاً ومؤتمراً عالمياً سنوياً لدعم وإلهام الأعمال الإبداعية المصغرة، يتيح «برنامج التصميم» فرصة حصرية للمصممين المشاركين للحصول على إرشاد مستمر من قبل مصممين ومشرفين معروفين عبر سلسلة من الورش الإبداعية. مع توفير التقييم المستمر طوال فترة البرنامج، سيتم تشجيع المصممين على إنتاج التصاميم بشكل فردي أو جماعي، فضلاً عن تشجيع الممارسات التجريبية والتعاونية، والاسترشاد بآراء الخبراء البناءة واستكشاف أساليب جديدة.

وينعقد «برنامج التصميم 2015-2016» بدعم من «مجلس دبي للتصميم والأزياء» والذي تأسس وفقاً لمرسوم صادر عن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في العام 2013 بهدف تعزيز مكانة دبي كوُجهة عالمية للتصميم، والأخذ بيد المصممين الواعدين في جميع أرجاء المنطقة. ومن خلال وضع الأطر الصحيحية لهذا القطاع، يهدف مجلس دبي للتصميم والأزياء إلى الارتقاء بمكانة دبي كأحد المراكز العالمية الصاعدة والواعدة لصناعة التصميم والأزياء.

وأشادت سمو الشيخة لطيفة بنت مكتوم، مؤسِّسة ومديرة «تشكيل» برؤية «برنامج التصميم» وأهدافه قائلة: "هدفنا في المقام الأول في تشكيل هو توفير المكان الأمثل للمبدعين والواعدين لإنجاز أعمالهم أو التعبير عن قدراتهم وإمكانياتهم بالوسائل والأدوات التي يختارونها. ويواصل برنامج التصميم في سنته الثالثة إتاحة الفرص للمصممين المبدعين الصاعدين، وأود أن أشيدَ بالدعم الكبير المقدَّم هذا العام من مجلس دبي للتصميم والأزياء وشبكته الواسعة من الخبراء إلى جانب الدور الكبير للمختصين المشاركين في البرنامج، وأنا فخورة بما أنجزه البرنامج خلال الأعوام القليلة الماضية، وسنواصل العمل من أجل إيجاد بيئة تصميم أكثر عمقاً وإبداعاً وتوفير منصة فنية هامة لتمثيل أفضل مواهب التصميم ممن يقطنون ويعملونا هنا في الإمارات العربية المتحدة".

وفي هذا الصدد، قالت ناز جبريل، الرئيس التنفيذي لمجلس دبي للتصميم والأزياء: "من أبرز مبادرات مجلس دبي للتصميم والأزياء العمل على احتضان المواهب والإسهام في تطويرها. نحن نفخر بكوننا جزءاً من الدورة المقبلة من برنامج التصميم في إطار دعمنا الكبير للمصممين في المنطقة، الأمر الذي يتماشى مع مهمتنا الرئيسة الرامية إلى دعم المصممين لاسيما هؤلاء المقيمين في الإمارات العربية المتحدة. تزخر دبي بالمبدعين، ويسرنا أن ندعم فرص توفير الإرشاد مثل «برنامج التصميم» المنبثق عن «تشكيل»، مركز الفن المعاصر الذي دأب على دعم المبدعين بالدولة والمنطقة. ونتطلع إلى كشف النقاب عن الأعمال المنجزة السنة المقبلة".

وسيبدأ المصممون المشاركون وهم المعماري والمهندس عامر الدور ومصممة المجوهرات زليكة بينيمان والثنائي جمانة طه ومينتالا سعيد، العمل على تطوير النماذج الأولية عبر سلسلة من المختبرات التدريبية التي تنعقد بالتعاون مع روان دودز، المنتجة المشاركة لدى Small is Beautiful؛ والشراكة الإبداعية في فن التصميم Glithero؛ وفاي سكوت، مؤسِّسة Make Works؛ وأماندا غيم، المشرفة الإبداعية في الكلية الملكية للفنون بلندن، إلى جانب عدد آخر من الخبراء في مجالات وثيقة الصلة بفن التصميم.

نبذة حول مركر "تشكيل"

يعتبر مركز تشكيل من المؤسسات الفنية المعاصرة، وتأسس المركز عام 2008 على يد لطيفة بنت مكتوم، ومقره دبي. وتلتزم المؤسسة بتسهيل الأعمال الفنية والتصميمية والتجارب الإبداعية والحوار بين الثقافات. وينصب اهتمام المؤسسة على الفنانين، وتدعم المجتمع الإبداعي في الإمارات العربية المتحدة عبر توفير الاستوديوهات، وبرامج إقامة الفنانين، وبرامج الزمالة الدولية، والمعارض والفعاليات وورش العمل المهنية والترفيهية.

ويدير مركز تشكيل حالياً نحو ثلاثة برامج سنوية لإقامة الفنانين الضيوف، إلى جانب 6 برامج لإقامة الفنانين بالتعاون مع هيئات شريكة وهي مؤسسة دلفينا في لندن، وهيئة دبي للثقافة والفنون وآرت دبي. وتشجيعاً لتبادل الأفكار بين الفنانين الدوليين والمحليين، تتيح الطبيعة غير الملزمة والقائمة على برامج الإقامة للفنانين الزائرين تطوير مشاريع تستجيب للسياق الجديد، أو إجراء أبحاث تستفيد من موارد تشكيل. وتتوج برامج الإقامة عادة في معرض، يرافقه مجموعة من الأنشطة كالجلسات الحوارية والندوات التي تهدف إلى تعريف الجمهور بالفنانين الدوليين وأعمالهم.

وتتسع مساحة معرض تشكيل لنحو ستة مشاريع رئيسية سنوياً، بالإضافة إلى سلسلة من الفعاليات الصغيرة. ويتضمن البرنامج معارض فردية وموضوعية، وعروض بصرية، وورش عمل، وندوات، تسهم في وفاء تشكيل لالتزامها بتقديم الفن والثقافة لجمهور أوسع وزيادة انخراط المجتمع المحلي.

للمزيد من المعلومات حول مركز تشكيل، يرجى التواصل مع:

[email protected]

+9714 369 3575

حول مجلس دبي للتصميم والأزياء

تأسس مجلس دبي للتصميم والأزياء في أواخر العام 2014 وفقاً لمرسوم صادر عن حكومة دبي بهدف الارتقاء بمكانة دبي كوجهة عالمية للتصميم والأزياء في المنطقة وتعزيز قاعدة المواهب المحلية. كما يهدف المجلس إلى تعزيز مكانة إمارة دبي كعاصمة عالمية للتصاميم الناشئة، والتأكيد على مكانتها كوجهة عالمية وإقليمية لقطاع التصميم والأزياء.

تتولى الدكتورة أمينة الرستماني، الرئيس التنفيذي لمجموعة تيكوم للاستثمارات، رئاسة مجلس دبي للتصميم والأزياء؛ وتشغل ناز جبريل منصب الرئيس التنفيذي للمجلس، حيث تتولى الإشراف على تنفيذ المهام الإدارية. كما يضم المجلس في عضويته 15 شخص يمثلون مزيجاً من أصحاب المصلحة الرئيسيين بما في ذلك الهيئات الحكومية، والمؤسسات الأكاديمية، والخبراء من القطاعات الخاصة وغير الربحية مثل ليلى سهيل، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة؛ وخالد الطاير، الرئيس التنفيذي لعمليات التجزئة في مجموعة الطاير؛ وباتريك شلهوب، الرئيس التنفيذي لمجموعة شلهوب، ومصممة الأزياء اللبنانية ريم عكرا.

للمزيد من المعلومات حول مجلس دبي للتصميم والأزياء، يرجى التواصل مع
[email protected]
+971 50 616 8714